dupport me

الخميس، 13 يناير، 2011

أخى فى الإنسانية

هذه رسالة إلى كل أهل الأرض مسلم ومسيحي ويهودي ، فكلنا وان فرقتنا الأديان نشترك جميعا فى كوننا أخوة فى الإنسانية ، وستظل تلك الأخوة إلى ابد الآبدين إلى أن تفنى الأرض ومن عليها ، ونذهب إلى الله خالقنا ، وساعتها يكون الفراق أو التفريق ، فلله الأمر وحده . أما هذه فرسالة اهمس بها إلى اخوتى جميعا فى الإنسانية فرجاء افتح لى صدرك قليلا وقلبك ، فربما اتفقنا هذه المرة وقلت خلافاتنا ونزاعاتنا المتكررة وأدركنا معنى إنسانيتنا .

معنى الإنسانية :

ليس للإنسانية معنى محدد

.. فكل إنسان يمكن أن يتغير إذا تغيرت ظروفه وتغيرت الأرض التي يقف عليها والمقعد الذي يجلس عليه أو تحته أو أمامه.. ضع أشجع إنسان في النار يصرخ كالطفل..
فلا أحد خير بطبعه.. ولا شرير بطبعه.. ولا شجاع ولا جبان.. ولا كريم ولا بخيل.. وإنما الإنسان يصير كريما وشجاعا وخيرا..

والطبيعة الإنسانية نحن الذين نصنعها.. فنعلم الطفل الصغير ألا يكذب.. ونعلم الكبير إلا يكون صريحا.. وإنما أن يلف ويدور، لأن الناس لا يحبون الصراحة.. ونعلم الصغير أن يكون شجاعا ونقول للكبير لا تكن مقهورا.. ونقول للصغير لا تكن بخيلا.. ونقول للكبير لا تكن مسرفا.

فإنسانيتنا دوما تنبع من البيئة التى نعيش فيها .

والأصل أن الإنسان خلق فى هذه الدنيا على التعب ليعمل ويجد ويجتهد ليصل إلى الآخرة بأمان قال تعالى (لقد خلقنا الإنسان في كبد ( .

أبناء دين واحد ويختلفون :

إن الدين هو أعظم ما يمتلك الفرد وكل يعيش فى ظل تعاليم دينه أي ما كان هذا الدين ولكن الأديان دوما ما تصاحب بالاختلافات بين معتنقيها .

فإذا بحث فى الدين الإسلامي ستجد المسلم السنى والصوفي والأشاعرى والشيعي ، ثم ستجد الخوارج والمعتزلة وغيرهم الكثير من الفرق.

وستجد فى الدين المسيحي ثلاث طوائف رئيسية الأرثوذكس و الكاثوليك و البروتستانت.

وستجد فى اليهودية ، اليهود الأرثوزوكس ، واليهود الإصلاحيين ، والمحافظين .وتوجد أشهر حركاتهم فى الصهيونية .

وستجد خلافات بينهم تصل إلى حد الاعتداء ولن نفصل فى من المخطأ ومن معه الحق لأنه ليس موضوعنا ، فقد اتفقنا منذ البداية على أننا نتحدث من باب الإنسانية لا أكثر .

الانقسامات إلى أين ؟

وبعد أن تاهت إنسانيتنا وتغيرت الأحوال وسادت الانقسامات كل البلاد العربية بلا أى استثناء

ففى العراق ستجد انقسامنا بين السنة والشيعة وبين الحكومة والأكراد وفى السودان ستجد انفصالا بين الشمال والجنوب وفى فلسطين ستجد بين فتح وحماس وعلى حدود السعودية ستجد نزاعا بين السعوديين واليمنيين وداخل اليمن صراع بين الملك والحوثيين وستجد صراعا فى اليمن بين السنة والشيعة وكذلك فى مصر ستجد صراعا بين الحكومة والأخوان وانقساما بين المسلمين والمسيحيين وثورة الشعب التونسي ضد الشرطة التونسية ومؤخرا ثورة الشعب الجزائري ضد الحكومة والشرطة وهكذا ستمر على الدول العربية بلدا بلد ستجد فى كل بلد أزمة ما ولن تخلو واحدة منها من تلك الأزمات ما سيختلف فقط هو حدة الأزمة فهناك أزمات تنتهي عند مجرد كلمات على صفحات الجرائد أو مظاهرة وهناك أزمات تستمر حتى المواجهات المسلحة .

لماذا انقسموا؟

لما طغت الماديات على الناس وتغيرت النفوس طمع الكثير والكثير فى منصب أو مال ففتن الناس بالدنيا فظهرت الانقسامات وتخلى الجميع عن مبادئه بل وباعوا دينهم بعرض من الدنيا وأمام سطوة العدو سواء كان خارجيا أم داخليا ضعفوا ولم يستطيعوا المقاومة فللمال بريق خاص وللشهرة والكراسي بريق أكبر وأمام إغراءات خارجية نجح من لديهم مصلحة فى كل تلك الخلافات فى أن يوقعوا بين الجميع وسقط الجميع فى الفخ بكل قوة ، ليتهاوى فى بئر عميقة لا قرار لها ، فلا أحد يريد أن يضحى، كل يعمل لمصلحته فقط لا يهمه دين ولا وطن ولا أرض فأنا ومن بعدى الطوفان ، والكل يعرف عدوه جيدا لكنه على استعداد أن يضع يده فى يد الشيطان للوصول إلى مطامعه الشخصية ، إن اللعبة الآن أصبحت مكشوفة والجميع يدركها لكنهم يكابرون من أجل مصالحهم الشخصية .

وننتقل بعد ذلك نصل إلى جشع أشخاص أنفسهم هذا الجشع نابع من داخلهم وليس لتسليط عدو من الخارج ولكنهم يفعلون اى شيء فى مقابل أن يحافظوا على كراسيهم ولا يهمهم وطن ولا شعب ولا إنسانية .

إن هؤلاء بكل طوائفهم هم من يوقعون العداوة والبغضاء وهم من يمسحون كل معاني الإنسانية بكامل إرادتهم ومع سبق الإصرار والترصد ، فهؤلاء هم المجرمين الحقيقيين لهذه الخلافات ولخنق كل معاني الإنسانية ولأن يتحول الناس إلى شريعة الغاب مرة أخرى ، وليزرعوا بداخل كل أرض فتيل لفتنة قد تشتعل في أي وقت .

قليلون يسيئون فيتُهم الجميع:

قليل من أصحاب تلك الديانات هم من يقومون بأفعال تخالف الإنسانية فالحق جلي ظاهر ، إلا أن تلك القلة هى من تعلو فى الأفق لتعلن عن نفسها بكل قوة ، فيتصور الناس أن هذا هو الغالب على أهل هذا الدين ، والناس لا يهتمون إلا بالمظهر الخارجي فقط ، لا يعنيهم التعاليم التى بداخل الدين بقدر ما يعاملونه بهم أصحاب تلك الديانات .

الله أرسل لنا التوراة والإنجيل والقرآن وكل الأديان نزلت من عنده فلا يوجد تعاليم دين سماوي ستحرض أبدا على سفك دماء بريء أو قتله ظلما وجورا أو سرقة أحد أو استباحة عرض ، فتعاليم الله واحدة ، ولكن الإنسان هو من يفسدها ويغير ويبدل ، فمن يقتلون المسلمين فى كشمير والشيشان والبوسنا وفلسطين وباكستان ويحرقونهم فى الصين هم أناس لم يعرفوا ولم يتذوقوا طعم الإنسانية

لأنه بكل المنطق والعقل لا يوجد دين يبيح هذا ، ومن يقتل ذميا من أهل الكتاب فهو أيضا لا يعرف معنى الإنسانية ، ولا يدرى عن تعاليم إسلامه شىء ، فلا نريد أن نندفع و راءهم حتى لا تكون فتنة .

فهذا والله زمن الفتن يقول حذيفة بن اليمان ( تكون فتنة تعرج فيها عقول الرجال حتى ما تكاد ترى رجلا عاقلا )).

ويقول أيضا (( لا تضرك الفتنة ما عرفت دينك ، إنما الفتنة إذا اشتبه عليك الحق والباطل )

وكانت أيام !

وتذكرت الاّن أياما خوالى كانت فيها جموع الشعب جمعا واحدا لا فرق بين مسلم ومسيحي فالكل يحارب الباطل وأعوانه تذكرت جيش صلاح الدين وما حمله بداخله من مسيحيين كانوا يحاربون معه من أجل هدف واحد وفى صف واحد من أجل بيت المقدس ، وتذكرت أيام حطين وما فعله العوام فيها ، وتذكرت عين جالوت وما كان فيها من وحدة للقضاء على خطر المغول وإراحة العالم منهم ، وكيف كان كلام ابن تيمية رحمة الله حينما سأل عن محاربة التتار فقال (( لو رأيتموني فى صف التتار وعلى رأسي مصحف فا قتلوني )) فهكذا كانت الوحدة وهكذا لم يستطع أعتي جيوش الأرض أن يفرقها .

لماذا يُتهم الإسلام دوما بالإرهاب :

منذ أحداث 11سبتمر وكلما حدثت حادثة فى العالم تجد جميع دول الغرب تقف لتتهم الإسلام بأنه دين الإرهاب وبأنه دين التطرف وبأنه من يستبيح الدماء ، فرسخ لدى المواطن البسيط خوفا من المسلمين والإسلام ، ثم بعدها ما حدث فى العراق عندما قتل الشيعة بعض السنة فتأكدت لهم تلك النظرية .قال رب العزة(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ﴿6 )

فى البداية سنأخذ جانب المسلمين مع بعضهم البعض فإن استحل مسلم دم مسلم أو سب أو شتم فهذا ليس دليل انه تعاليم دين كامل ،لأن هذا يحدث من المسيحيين واليهود على حد سواء يستحلون دماء المسلمين وبعضهم البعض فى أماكن وانقسامات أخرى كالتي بين طوائف المسيحيين الثلاث والتاريخ يشهد على حوادث وصراعات وحروب دامية بينهم من أجل ترسيخ مذهب كنيستهم ، وكذلك ما يفعله اليهود بالمسلمين وما فعله هتلر باليهود .

ولكن هل هذا موافق لتعاليم تلك الأديان ؟

عن أنس رضى الله عنه قال صلى الله عليه وسلم (( إن بين يدى الساعة لأيام ينزل فيها الجهل ، ويرفع فيها العلم ، ويكثر فيها الهرج (القتل )).

فهذه هى رسالة السلام إلى البشرية جمعاء وليست أبدا برسالة حرب أو قتال أو تعذيب وتشريد فلقد جاء نبى هذه الأمة رحمة للعالمين يجنح دوما للسلام.

أولا حرمة الدماء بين المسلمين :

وقبل أن أبدأ سأخبرك ببعض من من رفق نبى هذه الأمة لتعلم أنه أبدا ليس تعاليم دين من تدفع للاعتداء أو التشرذم أو التقاتل ، فأنظر رفق نبى هذه الأمة ،

عن أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها –أن النبى صلى الله عليه وسلم قال ( إن الرفق لا يكون فى شىء إلا زانه ولا ينزع من شىء إلا شانه )

ويقول أيضا صلى الله عليه وسلم ( من يُحرم الرفق يُحرم الخير كله).

كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم جار يهودي يحرص على وضع القاذورات على بابه ، فلما غاب اليهودي عن الرسول ثلاثة أيام ذهب الرسول صلى الله عليه وسلم الى داره ليزوره ، فقال اليهودي : لما هذه الزيارة يا محمد ؟ فقال الرسول صلى الله عليه وسلم :" لم تضع ما كنت تضعه فحسبتك مريضا ، فجئت أزورك "
فقال اليهودي للرسول صلى الله عليه وسلم : أدينك يأمرك بهذا يا محمد ؟!! فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : " بل أكثر من هذا " فقال اليهودي : أشهد ألا أله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله .

ويقول الله عز وجل لنبيه ( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ) .

أما عن الدماء يقول عز وجل قال الله تعالى({وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُّتَعَمِّداً فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً }النساء93

وقال الله تعالى{مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً}المائدة32

وهذا النبى صلى الله عليه وسلم يقول ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده )

روى الترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر ، فنادى بصوت رفيع فقال : ( يا معشر من قد أسلم بلسانه ، ولم يفض الإيمان إلى قلبه ، لا تؤذوا المسلمين ولا تعيروهم ، ولا تتبعوا عوراتهم ، فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته ، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف رحله ) .

رُوِي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: « من أعان على قتلِ مسلمٍ ولو بشَطر كلمة جاءَ يومَ القيامة مكتوبًا بين عينيه: آيسٌ من رحمة الله »

وقال : ((سباب المسلم فسوق وقتاله كفر( رواه البخاري).

وحينما دعى أحد الصحابة الى القتال فى زمن الفتن أنشد يقول :

ولست مقاتلا رجلا يصلى على سلطان أخر من قريش

له سلطانه وعلى إثمى معاذ الله من جهل وطيش

أأقاتل مسلما فى غير شىء ؟ فليس بنافعى ما عشت عيشى

بل لقد ترفع أتباع النبي صلى الله عليه وسلم عن حتى أن يقعوا فى عرض بعضهم البعض ولو بمجرد كلمات

سأل رجلا يوما إبراهيم بن أدهم عما كان بين على ومعاوية رضى الله عنهما ، فيكى ثم رفع رأسه وقال ( إنه من عرف نفسه اشتغل بنفسه ومن عرف ربه اشتغل بربه عن غيره ))

وعن محمَّد بن سيرين رجلاً يسبُّ الحجَّاج فقال: "مه أيُّها الرجل! إنَّك لو وافيت الآخرة كان أصغر ذنب عملته قطُّ أعظمَ عليك من أعظم ذنب عمله الحجَّاج، واعلم أنَّ الله عزَّ وجلَّ حكم عدل، إن أخذ من الحجَّاج لمن ظلمه شيئًا فشيئًا أخذ للحجَّاج ممن ظلمه، فلا تشغلنَّ نفسك بسبِّ أحد"

فهذه هى الأعراض والدماء كما يجب أن تكون بين المسلمين وبين أصحاب الدين الواحد .

أما الدماء بين المسلم وغيره :

أجمع العلماء على أن الكافر له ستة أحكام من ناحية كونه حلال الدم أو غير حلال

أولا: كافر محارب: وهو من جاء إلى أرضك كى يحاربك أو يحتلك أو يخرجك منها فهذا حلال الدم مثل ما يحدث مع المسلمين فى فلسطين والشيشان والعراق وغيرهم فمثل هؤلاء يحل لهم القتال بل هو فرض عليهم الجهاد فى هذا الوقت ..

ثانيا: كافر مستضعف :وهو الكافر المنتمي لدولة أو بلد يقاتل المسلمين . وهو من المستضعفين الذين لا يستطيعون القتال، والذي نهى الإسلام عن قتلهم، مثل الشيخ الكبير في السن، والقسيس أو الراهب العابد المنقطع للعبادة الذي لا يحرض على المسلمين. والأطفال والنساء.

وهذا بنص حديث النبى (لا تقتلوا شيخا فانيا ، ولا طفلا ، ولا امرأة ) وذك لا يحل للمسلمين التعرض له.

فالله الله على رحمة هذا الدين .

ثالثا:كافر معاهد: وهو الكافر الذي يكون بينه وبين المسلمين عهد أو اتفاق أو هدنة، تلتزم فيها دولة المسلمين بعدم القتال أو التعرض لهم والذى أخذ عهدا بالدخول إلى بلادنا وذلك لا يحل لمسلم أن يتعرض له وذلك بنص حديث النبى صلى الله عليه وسلممن قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة، وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين عاما. أخرجه البخاري.

وعن النبى أنه قال (......وذمة المسلمين واحدة، فمن اخفر مسلما فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين»..

يقول الحافظ بن حجر العسقلاني: «ذمة المسلمين واحدة، أي أمانهم صحيح، فإذا أمَّنَ الكافرَ واحدٌ منهم حرم على غيره التعرض له»..

وتباً تباً لمن توعده الرسول باللعنة بسبب نقضه لعهد الأمان لغير المسلمين.

رابعا كافر مستأمن : وهو من أمنته الدولة المسلمة بأي شكل من أشكال الأمان، ومنها الفيزا التي يدخل بها العمال أو السياح أو الدبلوماسيون أو التجار أو الصحفيون أو غيرهم لبلاد المسلمين، أو حتى الذي يؤمنه واحد من المسلمين ويقبل ولي الأمر بتأمينه، مثلما أمنت أم هانئ أحد المشركين فقبل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تأمينها إياه وقال قد أجرنا من أجرت يا أم هانئ...

وهذا الأمان يعطى بتأشيرة الدخول إلى البلد أو بدعوة من اى شخص من المسلمين بخلاف العهد فيكون من ولى الأمر . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من أمن رجل علي دمه ثم قتله فأنا بريء من القاتل وإن كان المقتول كافراً) فانظروا إلى حال وسماحة هذا الدين العظيم .

خامسا : كافر ذمى: هم أهل الكتاب وغيرهم ممن يعيشون فى بلاد المسلمين فهؤلاء يؤمنون مقابل دفعهم الجزية

غير أن الجزية توقف دفعها لدخولهم ومشاركتهم فى الجيش مثل الحال هنا فى مصر بين المسلمين والمسيحيين يسود دائما البر والسماحة وهذا هو الحق. ولا يجوز التعرض لهم بأى حال من الأحوال

قال الله تعالى:( لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ) وهذا فى حال الجميع إلا الكافر المحارب

سادسا: الكافر غير المعترض: وهو الكافر المنتمي لدولة لم تعترض المسلمين ولا اعترضوها وليس بينها وبينهم أي مشاكل أو حروب، مثل بعض دول أمريكا الجنوبية هذه الأيام كالبرازيل وفنزويلا وغيرها، فهؤلاء ليسوا محاربين ولا يجوز التعرض لهم ولو حتى بالكلمات.

وقفة :

الإنسانية دوما ما تدعو إلى التسامح والعيش بود وحب يشمل جميع الناس ، ولكن أحيانا من يملكون دوافع هم يظنونها حسنة ولكنها تؤدى على الهلاك يقول سارتر ( الطريق إلى الجحيم محفوف دوما بالنوايا الحسنة ).

دعوة :

هذه يد أمدها إليك ، يد ممتلئة بالسلام بغض النظر عن لونك أو ديانتك فأنت أخي فى الإنسانية ولن أتعرض لك بسوء ما حييت ، سنكون سويا من أجل أن نعيش عالما مسالما لنبدأ من جديد فلقد اتضحت الرؤية وعلم الجميع من عدوه الحقيقي ومن يريدون ان يوقعوا بيننا لأنهم يريدون وطنا مشرذما وأوطان متهالكة ملأها التعب والنصب من محاربة بعضهم البعض ، فهيا أخي فى الإنسانية هذه يدى أمدها إلى يدك فأشهد الله انى بريء من اى دم قد مسك ، فلتمد يدك فهذه يد السلام ، ليست عن ضعف وإنما عن قوة وعزة ، قوة وعزك لى ولك ، لنمد أيدينا معا ولننبذ الفرقة ولنكن جسدا واحد ( لكم دينكم ولى دين ) ولكن فى النهاية كل يكمل بعضه البعض فى تكوين جسد الوطن .

محمد غالية

هناك 25 تعليقًا:

الكاتب محب روفائيل يقول...

كلام حلو جدا

رغم اننا طبعا لا نؤمن ان احنا كافرين :)

لكنى ومش بأيد ضعف زى ما حضرتك قلت عليا وعليك .

بمد ايدى نعيش فى سلام ونكامل بعضنا بعضا .

سعدت بالقراءة لحضرتك ، وتحياتى

mohamed ghalia يقول...

ودى حاجة بجد تسعدنى انى الدراسة لاقت اعجاب حضرتك وتحفظك فى محله
ولازلت امد يدى

شمس النهار يقول...

والله كلامك جميل يامحمد

وجه في وقته

تسلم ايدك

ليس فقيرا من يحب يقول...

حلو اوى اوى اوى البوست ده يا محمد

تسلم ايدك يارب

ياريت الناس تفهم وتفتح مخها مش تقعد

تردد كلام عقيم واهبل وعارى من الصحه

وخصوصا وقت الازمات والمصايب تحس انك بتشوف وشوش جديده وشخصيات جديده

غير اللى كنت تعرفها

sony2000 يقول...

بجد وضحت
وأفحمت
شكرا ليك

sony2000 يقول...

بجد وضحت
وأفحمت
شكرا ليك

ندا منير يقول...

انا بضم صوتى لصوتك فى ان فعلا الانسان مبيتولدش عايز نفسه يطلع يسرق او ينصب او يتاجر فى ممنوعات
الظروف اللى بتفرض نفسها وبيبقى جزء منها ياس منه واستسلام للواقع

والحمدلله احنا فى نعمة كبيرة قوى فى مصر انها بلد متماسكة بجد ومفيهاش اى انقسامات
والحمدلله الرظوف عدت والجو هدى بينا

Prince-Palestine يقول...

سلام عليكم

تحياتي لقلمك ولكلماتك خيو




تقبل مروري

sun of free dom يقول...

ياريت كل الناس تقرا الكلام دا

تسلم

Ragab Kamal يقول...



شركة تنظيف بالطائف
شركة تنظيف فلل بالطائف
شركة تنظيف شقق بالطائف
شركة تنظيف مجالس بالطائف
شركة تنظيف واجهات بالطائف
شركة كشف تسربات المياه بالطائف
شركة كشف تسربات بالطائف
شركة عزل خزانات بالطائف
شركة مكافحة حشرات بالطائف
شركة رش مبيدات بالطائف
شركة نقل اثاث بالطائف
شركة تسليك مجارى بالطائف


شركة تنظيف بجازان
شركة تنظيف فلل بجازان
شركة تنظيف شقق بجازان
شركة تنظيف مجالس بجازان
شركة تنظيف واجهات بجازان
شركة كشف تسربات المياه بجازان
شركة كشف تسربات بجازان
شركة عزل خزانات بجازان
شركة مكافحة حشرات بجازان
شركة رش مبيدات بجازان
شركة نقل اثاث بجازان
شركة تسليك مجارى بجازان


شركة تنظيف بحائل
شركة تنظيف فلل بحائل
شركة تنظيف شقق بحائل
شركة تنظيف مجالس بحائل
شركة تنظيف واجهات بحائل
شركة كشف تسربات المياه بحائل
شركة كشف تسربات بحائل
شركة عزل خزانات بحائل
شركة مكافحة حشرات بحائل
شركة رش مبيدات بحائل
شركة نقل اثاث بحائل
شركة تسليك مجارى بحائل

التميز المثالي يقول...



شركة تاج لتسليك المجارى بالدمام 0551844053 والاعتماد على حل كافة مشاكل انسداد مواسير الصرف الصحى
شركة تسليك مجارى بالدمام
نعمل على حل مشاكل انسداد الحمامات والمطابخ واذابة الدهون المتراكمه ويوجد تسليك للبيارات مع تنظيفها مع الضمان 3 شهور تمتلك
افضل المعدات الحديثة والادوات التى تجعلنا دائما فى طليعة شركات التسليك بالدمام ولا تقل اهمية عن شركة طيوب لتسليك المجارى بالدمام
شركة تسليك مجارى بالقطيف
شركة تسليك مجارى بالخبر
شركة تسليك مجارى بالجبيل
شركة تسليك مجارى بصفوى وسيهات وراس تنورة
شركة تسليك مجارى بالاحساء
شركة طيوب لتسليك المجارى بالدمام
شركة طيوب لتسليك المجارى بالقطيف
شركة طيوب لتسليك المجاري بالخبر
شركة رش مبيد بالدمام والخبر

التميز المثالي يقول...



شركة تاج لمكافحة الحشرات بالمملكة العربية السعودية 0551844053 من اوائل الشركات التى تتميز بالقضاء على الحشرات ابادة فورية
وتامه مع الضمان القضاء على كافة انواع الحشرات الزاحفه والطائرة (النمل - الصراصير -البق - الثعابين_ الوزغ_ النمل الابيض _ الفئران
ويوجد قسم خاص وعروض هائله لرش الدفان ومكافحة النمل الابيض بالدمام والرياض
شركة مكافحة الحمام بالدمام والخبر
شركة مكافحة حشرات بالدمام
شركة مكافحة حشرات بالقطيف
شركة مكافحة حشرات بالجبيل
شركة مكافحة حشرات بالخبر
شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام
شركة رش دفان بالرياض
شركة مكافحة حشرات بالرياض
شركة مكافحة الحمام بالجبيل والقطيف
شركة مكافحة حشرات بالاحساء

التميز المثالي يقول...


توفر الشركة لعملاؤها الكرام الكثير من خيارات و برامج عمليات تنظيف المنازل
شركة تنظيف منازل بالجبيل
وخبرتنا العملية و استطلاعنا الدائم لسوق خدمات تنظيف الشقق يؤكد لكم عملاؤنا الكرام انكم حتما ستجدون ما يناسب
احتياجاتكم ضمن شرائحنا المختلفة والمتعددة المصممة خصيصا لتلبى مختلف احتياجاتكم فى اعمال تنظيف المنازل بالجبيل
تنظيف المنازل بالقطيف انتشر بكثرة بين الناس لضمان الحصول على افضل اسعار تنظيف الشقق ذلك لأن شركات التنظيف لديها من
العمالة ما يكفي لأنجاز المهام فى اقل مدة زمنية، ايضاَ كل شركة تنظيف من المفروض ان يتوفر بها ماكينات تنظيف مخصصة فى
تنظيف الفلل و تنظيف القصور ونظافة المنازل وكل ماكينة تنظيف تقوم بمهام معينة يصعب على ربة المنزل القيام بها بمفردها
مثل تنظيف القماش و لهذا يفضل إسناد المهمة إلي افضل شركة تنظيف منازل بالقطيف شركة تاج الافضل دائما 0551844053
شركة تنظيف بالجبيل
شركة تنظيف سجاد بالجبيل
شركة تنظيف شقق بالجبيل
شركة تنظيف فلل بالجبيل
شركة تنظيف مجالس بالجبيل
شركة تنظيف منازل بالقطيف
شركة تنظيف مجالس بالقطيف
شركة تنظيف سجاد بالقطيف
شركة تنظيف شقق بالقطيف

التميز المثالي يقول...



افضل الخدمات المنزلية المقدمة بمدينة الخبر من شركة تاج 0551844053 فخدمات شركتنا عديده ومتعددة ومنها شركة تنظيف منازل بالخبر
شركة تنظيف بالخبر
شركة تنظيف بيوت بالخبر
شركة تنظيف سجاد بالخبر
شركة تنظيف شقق بالخبر
شركة تنظيف فلل بالخبر
شركة تنظيف كنب بالخبر
شركة تنظيف مجالس بالخبر
شركة رش مبيدات بالدمام
شركة تنظيف بالقطيف

التميز المثالي يقول...





تقدم شركة تاج 0551844053 افضل خدمات التنظيف للمنازل والبيوت وكذلك ايضا تنظيف السجاد والموكيت والمجالس وبيوت الشعر
بالدمام والخبر تنظيف فلل وشقق ومطاعم نقدم عمليات التنظيف الشاملة بمفهموها العصرى والحديث

شركة تنظيف بالدمام
شركة تنظيف منازل بالدمام
شركة مكافحة فئران بالدمام
شركة تنظيف خزانات بالدمام
شركة تنظيف سجاد بالدمام
شركة تنظيف فلل بالدمام
شركة جلي بلاط ورخام وسيراميك بالدمام
شركة تنظيف شقق بالدمام
شركة تنظيف مجالس بالدمام
شركة تنظيف وشفط بيارات بالدمام والخبر

التميز المثالي يقول...


شركة تاج لكشف تسربات المياه بالدمام والخبر 0551844053والقطيف
شركة كشف تسربات المياه بالقطيف
شركة عزل اسطح بالخبر
شركة كشف تسربات المياه بالخبر
شركة كشف تسربات المياه ببقيق
شركة كشف تسربات المياه بالدمام
شركة انشاء وصيانة مسابح بالخبر والقطيف
شركة مكافحة حشرات بسيهات
شركة تنظيف مساجد بالدمام والخبر
شركة رش دفان بالدمام
شركة مكافحة النمل الابيض بالقطيف

التميز المثالي يقول...


خدمات شركة ركن الامثل بمدينة الدمام 0502644550

شركة ركن الامثل للخدمات المنزلية بالدمام وتقدم الشركة افضل ما لديها فى خدمات الصيانة والبحث دائما عن كافة الحلول للمشاكل
الموجودة لدي عملائها الكرام ومنها شركة تسليك مجاري بالدمام
وتختص الشركة دائما بكونها من افضل وارخص الشركات الموجودة بالدمام ك ارخص شركة تسليك مجاري بالدمام
ومن خدمات شركة ركن الامثل بمدينة الدمام ومنها على سبيل المثال :
شركة طيوب لتسليك المجاري بالدمام
شركة طيوب للمجاري
شركة مكافحة حشرات بالدمام
شركة كشف تسربات المياه بالدمام
شركة تنظيف مجالس وكنب بالدمام والخبر

التميز المثالي يقول...



خدمات شركة ركن الامثل بمدينة الجبيل 0502644550

تقدم شركة ركن الامثل افضل العروض والخصومات بعملائها بمدينة الجبيل ومن خدماتنا التى تشمل تقديم كافة الخدمات المنزلية ومنها :
شركة تنظيف منازل بالجبيل
وغيرها من الخدمات المنزلية التى تهدف دائما الي العناية والتركيز على كافة مشاكل عملائنا الكرام

شركة تسليك مجاري بالجبيل
شركة تنظيف خزانات بالجبيل
شركة مكافحة حشرات بالجبيل
شركة رش مبيدات بالجبيل
شركة كشف تسربات المياه بالجبيل
شركة تنظيف سجاد بالجبيل
شركة تنظيف شقق بالجبيل
شركة تنظيف فلل بالجبيل
شركة تنظيف مجالس بالجبيل

التميز المثالي يقول...



خدمات شركة ركن الامثل بمدينة الخبر 0502644550

ومنها خدمات شاملة ومثالية لتنظيف المنازل والبيوت بالخبر كافضل شركة تنظيف بالخبر
ومن خدمات شركة ركن الامثل بالخبر ايضا ومنها على سبيل المثال :

شركة تسليك مجاري بالخبر
شركة طيوب للمجاري بالخبر
شركة مكافحة حشرات بالخبر
شركة كشف تسربات المياه بالخبر
شركة تنظيف كنب بالجبيل
شركة طيوب للمجاري بالجبيل
شركة طيوب لتسليك المجاري بالجبيل
شركة طيوب لتسليك المجاري بالخبر

التميز المثالي يقول...


شركة ركن الامثل لتسليك المجارى ومكافحة الحشرات بالقطيف 0502644550 نقدم افضل الحلول المثالية والشاملة في تقديم
الخدمات المنزلية من تنظيف للمنازل والشقق والفلل ومكافحة النمل الابيض وكشف تسربات المياه بالقطيف


شركة تسليك مجارى بالقطيف
شركة مكافحة حشرات بالقطيف
شركة كشف تسربات المياه بالقطيف
شركة المثالية لمكافحة الحشرات بالقطيف
شركة المثالية لمكافحة النمل الابيض بالقطيف

التميز المثالي يقول...



شركة المثالية للتنظيف بالدمام
شركة المثالية لتنظيف المنازل بالدمام
شركة المثالية لتنظيف الفلل بالدمام
شركة المثالية لتنظيف الشقق بالدمام
شركة المثالية لتنظيف المجالس بالدمام
شركة المثالية لتنظيف السجاد بالدمام
شركة المثالية لرش المبيدات بالدمام
شركة المثالية لمكافحة الحشرات بالدمام
شركة المثالية لمكافحة النمل الابيض بالدمام


التميز المثالي يقول...



شركة المثالية للتنظيف بالخبر
شركة المثالية لتنظيف المنازل بالخبر
شركة المثالية لتنظيف الفلل بالخبر
شركة المثالية لتنظيف الشقق بالخبر
شركة المثالية لتنظيف المجالس بالخبر
شركة المثالية لتنظيف السجاد بالخبر
شركة المثالية لرش المبيدات بالخبر
شركة المثالية لمكافحة الحشرات بالخبر
شركة المثالية لتنظيف البيوت بالخبر
شركة المثالية لتنظيف الكنب بالخبر

التميز المثالي يقول...




شركة المثالية للتنظيف بالجبيل
شركة المثالية لتنظيف المنازل بالجبيل
شركة المثالية لتنظيف المجالس بالجبيل
شركة المثالية لتنظيف السجاد بالجيبل
شركة المثالية لتنظيف الشقق بالجبيل
شركة المثالية لتنظيف الفلل بالجبيل
شركة المثالية لرش المبيدات بالجبيل
شركة المثالية لمكافحة الحشرات بالجبيل
شركة المثالية لتنظيف الكنب بالجبيل
شركة المثالية لتنظيف البيوت بالجبيل

التميز المثالي يقول...


شركة المثالية للتنظيف بالقطيف
شركة المثالية لتنظيف المنازل بالقطيف
شركة المثالية لتنظيف الاستراحات بالقطيف
شركة المثالية لتنظيف الشقق بالقطيف
شركة المثالية لتنظيف الفلل بالقطيف
شركة المثالية لتنظيف المجالس بالقطيف
شركة المثالية لتنظيف السجاد بالقطيف
شركة المثالية لمكافحة الحشرات بالقطيف
شركة المثالية لكشف تسربات المياه بالقطيف
شركة المثالية لتسليك المجارى بالقطيف

التميز المثالي يقول...



شركة الماسة لمكافحة الحشرات بالدمام
شركة الماسة لمكافحة الحشرات بالخبر
شركة الماسة لمكافحة الحشرات بالقطيف
شركة الماسة لمكافحة الحشرات بالجبيل
شركة الماسة لمكافحة الحشرات بالظهران
شركة الماسة لمكافحة الحشرات ببقيق
شركة الماسة لمكافحة الحشرات براس تنورة
شركة الماسة لمكافحة الحشرات بسيهات
شركة الماسة لمكافحة الحشرات بصفوي
شركة الماسة لمكافحة الحشرات بالرياض